شـريـط الأخــبار:: مرحباً بكم في موسوعة المملكة العربية السعودية    
  البحــث
   
بحث متقدم


 
 

الصــور
السابق التالي
الخــرائط
السابق التالي
   
المنطقة: الجوف
الباب: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد
الفصل: الأمثال الشعبية
رئيس اللجنة العلمية: أ.د. عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف (أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)
إعداد: د. مانع بن قراش الدعجاني (أستاذ علم الاجتماع المساعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)
التحكيم العلمي: أ.د. أبوبكر بن أحمد باقادر (أستاذ علم الاجتماع، وكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية)-د. خالد بن عمر الرديعان (أستاذ علم الاجتماع المساعد بجامعة الملك سعود)

الباب الرابع: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد

الصفحة الرئيسة » الجوف » الباب الرابع: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد » الفصل السادس: الأمثال الشعبية » ثانيًا: مظاهر الثبات والتغير

ثانيًا: مظاهر الثبات والتغير

إن التغير الذي طرأ على الثقافة غير المادية في منطقة الجوف التي تشكل الأمثال الشعبية جزءًا مهمًا منها لا يعني أن سكان هذه المنطقة حين أضافوا إلى تراثهم الثقافي سمات ثقافية سوف يلفظون السمات الثقافية القديمة (التقليدية). فالملاحظ هو استمرار السمات الثقافية المتمثلة في الأمثال الشعبية في المنطقة، مع ملاحظة التفاوت في استخدام ألفاظها بين أكثر الجماعات. فعلى العكس من كثير من الأنماط الاجتماعية الشعبية في منطقة الجوف تُعد الأمثال الشعبية أكثر استمرارية في الوقت الحاضر، وكما سبق فإن معظم الأمثال لا تزال تُردَّد من قِبَل أبناء الجيل الحاضر، كما كان يرددها أبناء الجيل الماضي، ولم يتعرض كثير من هذه الأمثال للتبديل أو التغير أو الاندثار كما هي حال كثير من الأنماط الأخرى التي بدأت تتلاشى نتيجة للتغيرات الحضارية التي شهدتها نواحي المنطقة كلها، وربما يُعزى ذلك إلى أن الأمثال تُعد جزءًا من الثقافة اللفظية للمجتمع التي لم تشهد تغييرات كثيرة كما هي الحال في الأنماط الثقافية الأخرى.

السابق   التالي
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة © 2011 م

تطوير شركة حرف لتقنية المعلومات